نوال السعداوي

توفيت الكاتبة المصرية الشهيرة نوال السعداوي، اليوم الأحد، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 90 عاما.

من هي نوال السعداوي؟

ولدت نوال السعداوي، في27 أكتوبر 1931، لعائلة تقليدية ومحافظة بقرية كفر طحلة، إحدى قرى مركز بنها التابع لمحافظة القليوبية، وكانت الطفلة الثانية من بين تسعة أطفال.

كان والدها مسؤولا حكوميا في وزارة التربية والتعليم، وكان من الذين ثاروا ضد الاحتلال البريطاني لمصر والسودان، وشارك في ثورة 1919، وكعقاب له تم نقله لقرية صغيرة في الدلتا، وحرمانه من الترقية لمدة 10 سنوات.

شجعها والدها على دراسة اللغات، وتوفي في سن مبكرة، لتحمل نوال العبء الكبير للعائلة.

تخرجت السعداوي من كلية الطب جامعة القاهرة، في ديسمبر 1955، وحصلت على بكالوريوس طب وجراحة، وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية، وعملت كطبيبة امتياز بالقصر العيني.

تعتبر السعداوي من الشخصيات المثيرة للجدل والناقدة للحكومة المصرية، ففي 1981 ساهمت في تأسيس مجلة نسوية تسمى ”المواجهة“.

حكم عليها بالسجن في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وأطلق سراحها في العام نفسه بعد شهر واحد من اغتيال السادات، ومن أشهر أقوالها: ”لقد أصبح الخطر جزء من حياتي منذ أن رفعت القلم وكتبت، لا يوجد ما هو أخطر من الحقيقة في عالم مملوء بالكذب“.

حبست في سجن النساء بالقناطر، وعند خروجها أصدرت كتابها الشهير: ”مذكرات في سجن النساء“ عام 1983، ولم تكن تلك هي التجربة الوحيدة لها مع السجن، فقبل ذلك بتسع أعوام كانت متصلة مع سجينة واتخذتها كملهمة لروايتها: ”امرأة عند نقطة الصفر“ عام 1975.

رفضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، في 12 مايو 2008. إسقاط الجنسية المصرية عن السعداوي، في دعوى رفعها ضدها أحد المحامين بسبب آرائها.



أكتب تعليق

أحدث أقدم